مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

أسبوعان فقط بعيدا عن السوشيال ميديا.. نتائج مذهلة للصحة العقلية والنفسية!

كشف باحثون أن الحد من تصفّح وسائل التواصل الاجتماعي لمدة أسبوعين فقط قد يعزز الصحة النفسية والتركيز، بما يعيد بعضا من التوازن المعرفي المفقود نتيجة الإفراط في الاستخدام الرقمي.

أسبوعان فقط بعيدا عن السوشيال ميديا.. نتائج مذهلة للصحة العقلية والنفسية!
صورة تعبيرية / pixdeluxe / Gettyimages.ru

وأُجريت دراسة حديثة على أكثر من 467 بالغا، بمتوسط عمر يبلغ 32 عاما، حيث طُلب منهم تقليل الاتصال بالإنترنت عبر الهواتف لمدة 14 يوما، مع الإبقاء فقط على المكالمات والرسائل النصية. واستخدم الباحثون تطبيق "Freedom" لحجب الإنترنت والتطبيقات التي تتطلب اتصالا بالشبكة، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الأخبار والتصفح.

واعتمد التصميم التجريبي على تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، حيث خضعت كل مجموعة لفترة حجب للإنترنت لمدة أسبوعين، مع تبادل الأدوار لاحقا، ما أتاح قياس التغيرات بدقة قبل التجربة وبعدها وأثناءها.

وأظهرت النتائج انخفاضا واضحا في متوسط وقت استخدام الشاشة، الذي تراجع من أكثر من خمس ساعات يوميا إلى أقل من ثلاث ساعات. كما سجل المشاركون تحسنا ملحوظا في مؤشرات الصحة النفسية، شمل انخفاض أعراض الاكتئاب والقلق، وارتفاع مستويات الرضا عن الحياة والمشاعر الإيجابية.

وفي جانب الأداء المعرفي، بيّنت الاختبارات التي خضع لها المشاركون أن القدرة على الانتباه والتركيز تحسنت بشكل ملحوظ، إذ وصف الباحثون هذا التحسن بأنه يعادل عكس تراجع معرفي قد يتراكم على مدى 10 سنوات من الاستخدام المفرط للأجهزة الرقمية، مع اقتراب الأداء من مستوى إدراكي أصغر سنا.

ولم تقتصر النتائج على فترة التجربة فقط، إذ استمرت التحسينات في الصحة النفسية والانتباه حتى بعد انتهاء فترة الحجب، مع بقاء استخدام الشاشات أقل من مستوياته السابقة لدى كثير من المشاركين.

كما أظهرت البيانات أن المشاركين استبدلوا وقت استخدام الهاتف بأنشطة واقعية أكثر فائدة، مثل التفاعل الاجتماعي المباشر وممارسة الرياضة والقراءة وقضاء وقت أطول في الطبيعة، إلى جانب انخفاض واضح في استهلاك المحتوى الرقمي والترفيهي.

ووفقا للباحثين، فإن حتى المشاركين الذين لم يلتزموا بشكل كامل بفترة الانقطاع أظهروا بعض الفوائد، ما يشير إلى أن تقليل التعرض المستمر للمحفزات الرقمية قد ينعكس إيجابا على الصحة النفسية حتى عند الالتزام الجزئي.

وقال الدكتور كوستادين كوشليف، أستاذ علم النفس بجامعة جورج تاون وأحد المشاركين في إعداد الدراسة، إن تقليل الانغماس في العالم الرقمي يساعد على استعادة القدرة الطبيعية على التركيز وتقليل التشتيت الذهني الناتج عن الاستخدام المستمر للهواتف.

وتأتي هذه النتائج في سياق متزايد من الدراسات التي تربط الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي بارتفاع معدلات القلق والاكتئاب وتراجع الأداء الدراسي، خصوصا بين فئة الشباب، ما يفتح الباب أمام نقاش أوسع حول أثر "الإدمان الرقمي" على الصحة العقلية.

نشرت الدراسة في مجلة PNAS Nexus.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب